fbpx

منظم للمخ طفرة في علاج إدمان المخدرات

نشر على, يونيو 21, 2024. بواسطة hend darweesh
منظم للمخ طفرة

منظم للمخ طفرة في علاج إدمان المخدرات بإقرار العديد من الأطباء والمستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان والاضطرابات النفسية، حيث أنه ضمن النظم التي تعمل على التحفيز المغناطيسي للمخ وتقليل الرغبة في تعاطي المخدرات بشكل كبير، وتوضح مستشفى الوعي للطب النفسي وعلاج الإدمان أن هذا المنظم يساهم في تقليل الأعراض التي يعاني منها المدمن أثناء رحلته العلاجية.

منظم للمخ طفرة في علاج إدمان المخدرات

منظم المخ يعد من العلاجات التي تتم باستخدام التكنولوجيا، وهو من التقنيات العلاجية التي يتم إجرائها بدقة متناهية، وهناك بعض المعلومات التي لا بد من معرفتها حول منظم المخ تتمثل في الآتي:

  • أن هذا التقنية العلاجية يتم إجرائها للمدمن وهذا في حال عدم استجابته للعلاجات التي يتم إجراؤها في المستشفى، وفي الغالب يكون هذا نتيجة أن المريض كان يتعاطى كميات كبيرة من المخدر وعلى فترة طويلة، مما أدى إلى الرغبة القوية في الاستمرار في التعاطي وتعود الجسم في إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون السعادة على المخدر بشكل رئيسي وعدم القدرة على إفراز تلك الهرمونات بشكل طبيعي.
  • يتم إجراء هذه التقنية العلاجية في المستشفيات المتخصصة تحت رقابة أطباء متخصصين في علاج الإدمان وعلماء في السلوك.
  • القيام بزرع منظم المخ للمدمن لا يعني أنه لا يحتاج إلى العلاج السلوكي والمعرفي، حيث أن هذا الجهاز وظيفته هو تقليل الرغبة في التعاطي، لذلك يستمر العلاج داخل المستشفى ويتعرض المدمن إلى مراقبة عن كثب لملاحظة أية تغيرات غير طبيعية.
  • منظم المخ لا يتم زراعته إلا لمن يعانون من الإدمان الشديد للمخدرات، والجهاز ليس له أي وظيفة يتم من خلالها تحسين أداء المخ.

كيف يتم زرع منظم المخ؟

أوضحت الأبحاث الطبية أن هذا الجهاز تقوم فكرته على منع الشعور بالنشوة الناتجة عن المخدر وهذا يؤدي بطريقة ما إلى تقليل الرغبة في التعاطي، ويتم زرع هذا الجهاز الدقيق جدا تحت رعاية الأطباء المتخصصين عن طريق بعض الخطوات نذكرها لكم في الآتي:

  • يتم إجراء بعض الفحوصات الدماغية والإشاعات المقطعية للدماغ، وهذا لتحديد مدى جاهزية الحالة لتلقي هذه الجراحة ولتحديد المكان الذي سيتم وضع منظم المخ فيه بدقة.
  • بعد تحديد المكان الذي سيتم زراعة منظم المخ فيه، يتم عمل ثقب صغير في الجمجمة لا يتعدى الملليمتر، ويتم من خلال هذا الثقب إدخال أنبوبة كهربائية صغيرة جدا (منظم المخ) في المنطقة التي تم تحديدها.
  • يعمل منظم المخ عن طريق البطارية التي يتم زراعتها أسفل عظام الترقوة.
  • يتم مراقبة المريض على كثب من قبل مجموعة من الأطباء في تخصص الإدمان والطب النفسي والبشري للملاحظة.

طريقة تأثير منظم المخ على المدمن

تتركز فكرة عمل الجهاز على تقليل الشعور بالنشوة الناتجة عن المخدرات، ويتم الوصول إلى هذه النتيجة من خلال المرور من بعض الخطوات نذكرها لكم في الآتي:

  • يتم تحفيز المخ بالإشارات الكهرومغناطيسية من خلال إرسال بعض الإشارات والنبضات الكهربائية منطلقة من الجهاز إلى أماكن محددة في المخ.
  • تعمل هذه الإشارات على تحفيز الخلايا العصبية المخية.
  • وفي النهاية يتم تقليل الرغبة في تعاطي المخدر نتيجة نشاط بعض النواقل العصبية.

موضوعات ذات صلة :

علاج إدمان المخدرات الأشهر في عام 2024

هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل؟

طرق الوقاية من المخدرات

في ضوء الحديث عن منظم للمخ طفرة في علاج إدمان المخدرات من الضروري الإشارة إلى طرق الوقاية من المخدرات والتي تعتبر خط الدفاع الأول في مواجهة هذه المشكلة، ويشير أطباء علاج الإدمان والطب النفسي إلى مجموعة من الآليات التي تساعد على الوقاية من تعاطي المخدرات والتي تتضمن الآتي:

1- الوعي بمخاطر المخدرات

الوعي بمدى مخاطر المواد المخدرة على الإنسان وعلى كافة جوانب حياته يساعد على الوقاية من المخدرات، وتعتبر الأسرة المصدر الأول في زيادة الوعي بأضرار المخدرات النفسية والجسدية لهذا يجب على الوالدين توعية أولادهم وخاصة المقبلين على فترة المراهقة والشباب بأضرار المخدرات وضرورة الابتعاد عنه.

2- الحفاظ على حياة صحية

الحفاظ على حياة صحية من الأمور التي تساعد على الوقاية من المخدرات خاصة مع الضغوط التي يعترض إليها الشخص سواء في الحياة العملية أو الدراسة، لذا فإن الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، تناول طعام صحي وتخصيص وقت للاسترخاء يقلل من الضغوط التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات.

3- تعلم آليات التعامل الصحي مع الضغوط النفسية

التعرض للضغوط النفسية واحدة من أبرز الدوافع إلى تعاطي المخدرات لهذا فإن تعلم التعامل مع الضغوط النفسية يساعد بشكل كبير في الوقاية من المخدرات، وضمن آليات التعامل الصحي مع الضغوط النفسية الآتي:

  • التقرب إلى الله وأداء العبادات.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوغا والتنفس العميق.
  • استشارة معالج أو طبيب نفسي.
  • التحدث مع الأصدقاء والمقربين عن الأمور التي تشغل بالك.

4- تلقي علاج الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، اضطراب القلق واضطراب ما بعد الصدمة تدفع المريض إلى تعاطي المواد المخدرة أو شرب الكحول بهدف التقليل من أعراض المرض وعلى العكس فإن تعاطي المخدرات أو الكحول يزيد من أعراض المرض، لذا فإن استشارة الطبيب والالتزام بتناول الأدوية يقلل من تعاطي المخدرات.

5- شغل أوقات الفراغ

الفراغ والرغبة في تجريب كل ما هو جديد من الأمور التي تدفع الكثير من الشباب إلى تعاطي المخدرات، لهذا فإن شغل أوقات الفراغ بأمور مفيدة يساعد في الوقاية من تعاطي المخدرات.

6- التواصل مع الأهل والأصدقاء

بناء علاقات صحية وسليمة مع الأصدقاء والأهل يساعد بشكل كبير على الوقاية من تعاطي المخدرات، الجدير بالذكر أن الدعم من الأصدقاء والأهل لا يتقصر على الأزمات فقط حيث أن التواصل معهم باستمرار يساعد على الترويح على النفس والشعور بالراحة.

هل المخدرات تدمر خلايا المخ؟

واحد من أشع الأضرار التي يسببها تعاطي المواد المخدرة هو إحداث تلف في خلايا المخ، وتختلف شدة هذا التلف من شخص إلى آخر على حسب نوع المخدر وطول فترة التعاطي، كما أن زيادة تعاطي المواد المخدرة يؤدى إلى نقص نسبة الاكسجين في المخ مما يؤدى إلى ضمور الخلايا ويسبب السكتة الدماغية.

لذا فإن التوجه إلى تلقي علاج الإدمان مثل منظم للمخ طفرة في مجال علاج الإدمان يقلل بشكل كبير من الأضرار المباشرة والغير مباشرة التي يسببها المخدر على المخ.

كم يحتاج الدماغ للتعافي من المخدرات؟

يعتبر الدماغ من أكثر الأعضاء التي تتضرر من تعاطي المواد المخدرة، ولكن مع تلقي العلاج الصحيح مثل منظم للمخ طفرة في علاج إدمان المخدرات يساعد على عودة المخ إلى طبيعته مرة أخرى، وفي الغالب ما يستغرق الدماغ مدة متوسطها يصل إلى 3 أشهر للعودة إلى طبيعته مرة أخرى.

متى يموت متعاطي المخدرات؟

يعتبر هذا السؤال من الموضوعات الحساسة التي يطرحها الكثير من المدمنين وأسرهم، والجدير بالذكر أن تعاطي المواد المخدرة يؤثر على الجاني النفسي والجسدي، كما أن التعاطي المزمن للمواد المخدرة يؤدى إلى ضعف المناعة وزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب، الجهاز التنفسي والكبد فضلا عن الاضطرابات النفسية وهو ما يؤدي إلى الموت البكر بسبب تدهور الصحة العامة، وبهذا نكون قد تعرفنا على كل ما يتعلق بـ منظم للمخ طفرة في علاج إدمان المخدرات والذي يقدم من قبل أطباء متخصصين في علاج الإدمان والطب النفسي في مستشفى الوعي الجديد.

مصدر 1

مصدر 2

عن الكاتب

hend

اسمي هند درويش مصرية الجنسية، تخرجت من التربية قسم البيولوجي والجيولوجيا، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق موقع الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

قراءة المزيد
بحث