fbpx

علاج إدمان الكحول بالأعشاب بين الحقيقة والوهم

نشر على, سبتمبر 6, 2024. بواسطة abdul rahman
علاج إدمان الكحول بالأعشاب

يعد الإدمان على الكحول من الأمراض المزمنة والمعقدة التي تحتاج إلى العلاج، وفي الواقع تتعدد طرق علاج إدمان الكحول فهناك من يحاول علاج إدمان الكحول بالأعشاب، و البعض يرغب في علاج إدمان الكحول بالقرآن كطريق وقائي و طريق للعلاج الروحاني أيضًا، بالإضافة إلى الطريق الذي يسلكه الكثير من المرضى على المخدرات والكحوليات وهو علاج الإدمان على المخدرات في المنزل بسبب ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في العديد من الدول بالإضافة إلى الخوف من وصمة العار التي ينظر بها إلى المدمن والنظرة المجتمعية الي مدمني المخدرات والكحوليات بأنهم مجرمين أو مذنبين بحاجه إلى العقاب ليس العلاج.

ومن خلال هذا الموضوع سنتطرق على ذكر كيفية ترك شرب الخمر والإفاضة حول علاج إدمان الكحول بالأعشاب، ولكن في البداية يجب أن يعي الشخص الذي وقع في فخ الإدمان على الكحول أنه شخص مريض ويحتاج إلى العلاج من الإدمان من خلال المتخصصين، ونحن في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مراكز علاج الادمان في مصر والشرق الاوسط لن نقول بأننا نوفر لك وصفة سحرية للإقلاع عن شرب الخمر لكننا من خلال أدوية علاج الادمان و برامج العلاج النفسي والتأهيل السلوكي باذن الله تعالي ستقلع عن الخمر وما عليك إلا التواصل معنا .

المقصود بالمشروبات الكحولية

المشروبات الكحولية أو ما يطلق عليه البعض زورا بالمشروبات الروحية، هي تلك المشروبات التي تحتوي على الكحول بنسب مختلفة وقد تكون تلك الأنواع من المشروبات الكحولية مخمرة أو مقطرة، وتختلف مصادر المشروبات الكحولية فقد يكون مصدرها الفواكه مثل العنب التمر أو التفاح أو الزبيب أو غيرها من أنواع الفواكه التي من خلالها يتم الحصول على الكحول، وهناك الخمور التي يتم الحصول عليها من خلال الحبوب واشهرها الحنطة والشعيرة والبطاطس إلا أن المركب الأساسي الذي يعتمد عليه في صناعة الخمر هو الإيثانول .

في واقع الأمر الحديث بأن المشروبات الكحولية بأنها مشروبات روحية ما هي إلا وهم وقد حاول العديد من الاشخاص الترويج لتلك الفكرة، لكن في واقع الأمر تلك السموم تتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية سواء على الصحة النفسية والصحة الجسدية فضلاً عن المخاطر والأضرار على الصحة الجنسية للأشخاص المرضى فهي تقتل الروح والبدن معًا.

علاج إدمان الكحول بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب والعلاجات المنزلية التي يتم الاعتماد عليها في علاج إدمان الكحول بالأعشاب من خلال ما يقوم به العلاج الغذائي في تخليص الجسم من السموم، وهو ما يتم الترويج له من قبل أصحاب العطارات ومن له مكسب من وراء تلك الأفكار العلاجية التي لا تفيد بنسبة 1% في العلاج من الإدمان .

في حقيقة الأمر يجب ان ندرك أن علاج إدمان الكحول بالأعشاب ما هو إلا نتاج سعي البعض في التخلص من الخمور في الجسم دون تعب وآلام مرحلة سحب السموم من الجسم، فهي أول مرحلة لعلاج الإدمان وهي خطوة تخليص وإزالة سموم الكحول من الجسم .

لكن حتى يكون طرح الموضوع علميا فإن أدوية علاج الإدمان تؤدي الدور المرجو من علاج إدمان الكحول بالأعشاب مع دورها الكبير في علاج الأعراض الانسحابية للكحول وتقليل التوق إلى الكحول والخمر، ولكن من خلال هذا المحور سنتعرف على الأغذية والأعشاب التي تساعد على التخلص من إدمان الخمر والتي يشير إليها العطارين وغيرهم وطرحها هنا من أجل ما يشار إليه والتعرف علي تلك الأوهام وما يتحدث عنه من لا دراية له بعلاج الإدمان .

فكما يقال عرفت الشر لا للشر ولكن لاتقيه ومن لا يعرف الخير من الشر يقع فيه ..

أولًا: الاعتماد على العنب في علاج إدمان الكحول

إذ يعد العنب من أكثر الأطعمة شيوعًا في علاج إدمان الكحول بالأعشاب إذ يتم عمل عصير العنب حال الرغبة في شرب الخمر إذ يعد البديل الشرعي للكحول وبديل آمن، كما أن عصير العنب من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ومن خلالها يتم الحفاظ على توازن الدم في الجسم، ويعمل العنب على تخليص الجسم من السموم التي توجد في الكبد ويقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان، لذا فإن العنب من أنجح الأعشاب المستخدمة في علاج إدمان الخمور والكحول .

ثانيًا: علاج ادمان الخمر بالقرع المر

ويساعد عصير التمر المر المخلوط باللبن ولا مانع من إضافة العسل إليه وتناوله كل صباح في علاج إدمان الكحول كما أن القرع له دور كبير في إخراج السموم من الكبد وإصلاح خلايا الكبد التالفة .

ثالثًا: علاج إدمان الكحول بالتفاح

تلك الفاكهة التي يتم الاعتماد عليها من قديم الزمان في علاج إدمان الكحول بالأعشاب فالخمر من أقدم المواد التي يتناولها الانسان، إذ يعمل التفاح على تقليل الرغبة في تعاطي الكحول بالإضافة إلى قدرة التفاح على سحب السموم من الجسم الناجمة عن استهلاك الكحوليات .

رابعًا: نبات الكرفس

وهو نبات شعبي لعلاج الإدمان ويعد الكرفس بحسب خبراء التغذية من أنجع الأعشاب التي يتم الاعتماد عليها في علاج إدمان الكحول بالأعشاب، ويساعد على الإفاقة حال تناول الكحول وحالة السكر ويتم عمل عصير الكرفس وخلطه بالماء ومن ثم شرب الكرفس يوميا مدة لا تقل عن شهر لكي نحصل على نتائج جيدة.

موضوعات ذات صلة 

طرق علاج الإدمان 

علاج الضعف الجنسي بالأعشاب 

خامسًا: علاج الإدمان من الكحول بالتمر

وفي الواقع يعد التمر من أفضل الأطعمة على الاطلاق وله دور فعال في علاج العديد من الأمراض وليس علاج إدمان الكحول بالتمر فقط بل فوائد التمر على الريق والوقاية من السم، والتمر المنقوع في الماء له دور كبير في التخلص من أعراض إدمان الكحول بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية للتمر وثقافة علاج الإدمان بالأعشاب تعتمد بشكل كبير على التمر .

سادسًا: علاج مدمني الخمر بالسلامي وزهرة الربيع المسائية

هكذا يطلق عليها ففي واقع الأمر تناول شطائر من السلامي مع شريحة من خبز الشيباتا له دور كبير على امتصاص الكحول من الجسم، بالإضافة إلى أن زهرة الربيع المسائية يتم الاعتماد على الزيت المستخرج منها في التقليل من الرغبة في تناول الكحول .

سابعًا: زهرة الجينسنغ

وهي أشهر نبات شعبي للإدمان وتعمل على كسر ومحو سموم الكحول في جسم الانسان مع العمل على تقليل امتصاص الجسم للكحول، وتعد عشبة الجينسنغ من اشهر وصفة للاقلاع عن شرب الخمر يتم الاعتماد عليها خبراء التغذية والطب البديل وذلك بسبب احتوائها على العديد من المواد المضادة للأكسدة.

ثامنًا: الاعتماد على الحليب الشوكي

إذ يعد الحليب الشوكي من أشهر الأعشاب التي يتم الاعتماد عليها في علاج الإدمان من الكحول إذ أنه فعال في علاج الكبد أشهر وأهم أضرار الكحول على الجسم والذي ينجم عن الإفراط في شرب الكحول والخمور، بالإضافة إلى الاعتماد على الحليب الشوكي في تعزيز دور الكبد ووظائفه وإصلاح الأضرار التي تلحق به بسبب الافراط في تعاطي الخمر، وللحليب الشوكي دور كبير في علاج الآثار والأضرار الناجمة عن الإدمان .

تاسعًا: علاج إدمان الكحول بالهندباء والقلنسوة

وهي من الأعشاب القوية الفاعلية إذ تعمل الهندباء على التقليل من آثار إدمان الكحول وتجديد انسجة الكبد أكثر أجهزة الجسم تضررًا من الخمر، مع العمل على تنظيم إنتاج العصارة الصفراوية والعمل على تدفقها إلى الجسم كما يعتمد على الهندباء في علاج الإدمان من الخمر كونه يحوي الأنسولين الذي يعزز من مناعة الجسم كما يقوم بإنتاج خلايا الدم البيضاء، وللقلنسوة دور كبير في علاج إدمان الكحول من خلال التقليل من حدة الأعراض الانسحابية بدور يشبه دور أدوية علاج الإدمان في علاج أعراض انسحاب الخمر .

عاشرًا: عرق السوس مع عصير الفاكهة

والتي تسيطر على استهلاك الكحول في الجسم كما يعمل عرق السوس كمضاد من مضادات الاكسدة، ومن خلاله يتم تحسين وظائف الجهاز التنفسي وجهاز الكبد، ومن خلال عرق السوس الذي يعد من وصفات الإقلاع عن شرب الخمر وهو من النباتات العشبية التي يتم الاعتماد عليها في علاج إدمان الكحول بالاعشاب إذ له دور فعال في علاج أمراض الكبد والكلى ويحفز الأجسام المضادة وغيرها من الفوائد في علاج مدمني الكحوليات.

وفي النهاية يجب القول بأن كل هذه الأعشاب لها فؤائد محدودة للغاية في علاج إدمان الكحول ولا يمكن الاعتماد عليها فقط في العلاج وأنما تستخدم كعلاج تكميلي مع العلاج الدوائي.

مصدر 1

مصدر 2

عن الكاتب

abdul

قراءة المزيد
بحث