fbpx

أعراض انسحاب الكيميكال وطرق العلاج

نشر على, سبتمبر 6, 2024. بواسطة abdul rahman
أعراض انسحاب الكيميكال

مخدرات الكيميكال من أشهر أنواع الإدمان التي ذاع صيتها بين الشباب والمراهقين تلك السموم صانعة المجرمين والقتلة، وفي واقع الأمر اقتحام الأشخاص عالم الإدمان على الكيميكال لأجل التجربة وتذوق نشوة لم يعيشونها من قبل، وعلى الرغم من إدراج حبوب الكيميكال في جدول الإدمان إلا أنه لم يزل من المخدرات التي لها رواج كبير بين مدمني المخدرات في العديد من البلاد العربية.

والحديث عن أعراض انسحاب الكيميكال وطرق علاج الإدمان على الكيميكال من الأهمية بمكان في ظل اقتحام فلذات الأكباد عالم الموت، وتعاطي أحد أشهر أنواع المخدرات الخطيرة التي فاق خطرها عن الهيروين والكوكايين، وخاصةً أن الإفراط تعاطي مخدر كميكال يؤدي إلى الإصابة بالجنون فضلاً عن الاضطرابات النفسية والذهانية التي تنجم عن تعاطي تلك السموم.

وسنتعرف من خلال طيات الموضوع على أعراض انسحاب الكيميكال ومن ثم الحديث عن الطرق التي يسعى من خلالها الأشخاص المدمنين من أجل علاج إدمان الكيميكال فتابعونا.

أسباب انتشار الكيميكال في الكويت

من أشهر الدول العربية التي ينتشر فيها الكيميكال هي دولة الكويت، وفي الواقع يحاول تجار المخدرات استهداف شريحة الشباب والمراهقين في المقام الأول إذ إن أولئك الشباب والمراهقين أسهل صيد لهم لما ينتابهم الفضول وحب التجربة، وهو من أهم أسباب انتشار الكيميكال في الكويت.

من الأسباب التي ساعدت على انتشار الكيميكال في الكويت الترويج بأن مخدرات الكيميكال تؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس وربط تعاطي الكيميكال بالجنس، بالإضافة إلى الترويج بأن الكيميكال يساعد على التخلص من المصاعب والمتاعب وتجعلك تحلق في عالم آخر.

خطورة وأضرار الكيميكال

لا تتوقف مخاطر مخدر الكيميكال على الفرد بل تتمتد لتشمل الأسرة والمجتمع، كما أنها لها دور كبير في انتشار وزيادة معدل الجريمة في المجتمع، كما أن مخاطرها لا ترد بمحاولة التوقف عن التعاطي فنرى أعراض انسحاب الكيميكال المدمرة تزداد، لذا من الضروري معرفة أضرار هذا المخدر لتجنبه، وتتضح هذه الأضرار فيما يلي:

1- التغيب التام عن الواقع مما يجعل الشخص في حالة تجعله يقبل على الانتحار أو إيذاء الأشخاص من حوله، وهو من أبرز تأثير مخدر الكيميكال.

2- زيادة فترة تأثير الكيميكال مما يتسبب في انتشار الجريمة.

3- يؤدي الإدمان على الكيميكال إلى تلف ودمار في الخلايا المخية، وتأثير الكيميكال على الخلايا العصبية فهو من المواد التي تمد الجسم بالطاقة العالية.

أعراض انسحاب الكيميكال

لا بد من توافر الدعم اللازم من قبل المحيطين بالمريض مع العلاجات الطبية والنفسية التي تتم من خلال المختصين، إذ إن أعراض انسحاب الكيميكال تكون شديدة وقد تدفع المريض إلى الانتحار إن لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، ومن أبرز أعراض انسحاب الكيميكال:

  • الاكتئاب.
  • كره الذات.
  • الشعور بالفشل.
  • الاحباط والتفكير في الانتحار وهو من أخطر أعراض انسحاب الكيميكال.
  • قد يقوم الشخص مدمن الكيميكال بالتفكير في إيذاء الغير وهي من أبرز أضرار تدخين الكيميكال.

ومن هنا يعد توفير الدعم من قبل المحيطين بالمريض له دور كبير في علاج مدمن الكيميكال إذ إن الدعم النفسي والمادي من قبل أفراد الأسرة له دور كبير في رغبة المدمن في التعافي ودافع قوي له في ترك الإدمان، والابتعاد عن تعاطي المخدرات وعدم عودته إلى التعاطي مرة أخرى.

كيفية علاج إدمان الكيميكال

في حقيقة الأمر أن خطوات علاج الإدمان من الكيميكال وغيره من أنواع المخدرات المسرطنة والمميتة تحتاج إلى العزيمة والإصرار من قبل الأشخاص المرضى، بالإضافة إلى دعم الأسرة والمقربين، ولا بد أن تكون مراحل علاج الإدمان من الكيميكال تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين في مراكز علاج الإدمان.

لأن فكرة علاج إدمان الكيميكال في المنزل تفتح الباب أمام الانتكاسات فضلاً عن المخاطر والأضرار التي قد تنجم من جراء الانسحاب من الكيميكال، ولذا يحتاج علاج مدمن الكيميكال إلى بيئة علاجية مناسبة وتوفير مجتمع علاجي متكامل وصولاً بالمريض إلى أقصى درجات التعافي، ويتم متابعة المرضى بشكل دوري وبشكل مستمر من أجل التعرف على درجة التعافي والأخذ في الاعتبار التغيرات التي تطرأ على الشخص المريض من الناحية النفسية والفسيولوجية مع التغيرات الجسدية.

والتي تساعد الفريق العلاجي على اتخاذ القرارات الخاصة بشفاء المريض والشخص المدمن على الكيميكال ومن أجل وصف أدوية علاج إدمان الكيميكال المناسبة التي تلائم المرضى في مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب الكيميكال.

موضوعات ذات صلة 

علاج ادمان الكيميكال وأهم 8 معايير للعلاج المنزلي

أعراض انسحاب الكيتامين

علاج إدمان الكيميكال بالعلاج السلوكي

يتم علاج إدمان الكيميكال من خلال عمل جلسات للشخص المريض سواء جلسات العلاج الفردى، أو جلسات العلاج الجمعي في ظل وجود المعالج النفسي أو دكتور نفساني من أجل التخلص من الأفكار والوساوس التي تعد من أكبر أسباب وقوع الأشخاص في فخ الإدمان، بالإضافة إلى مساعدة الشخص المدمن على الكيميكال على التخلص من الرهاب الاجتماعي أحد أبرز أضرار الكيميكال، حيث يعتبر حب العزلة شيء مميز للأشخاص مدمني الكيميكال.

ويتم العلاج السلوكي لمدمن الكيميكال من خلال تعريض الشخص المريض إلى المواقف التي تتسبب له بالوسواس القهري، وهذا يعد نتيجة تعاطي الكيميكال والشيء المراد هنا يكون من خلال تقليل الوساوس والأفكار السلبية للأشخاص المدمنين.

علاج مدمن الكيميكال بالعلاج المعرفي

من العلاجات الفعالة المتبعة في علاج إدمان الكيميكال صانع المجرمين والقتلة هو العلاج من خلال تغيير السلوكيات الإدمانية والأفكار السلبية التي ترتبط بالشخص المدمن، ولابد هنا من مواجهة الشخص المريض ومنعه من الوقوع في فخ الإدمان والتخلص من العادات والسلوكيات الإدمانية وإيجاد البدائل الأفضل للمرضى مع مواجهة التجارب التطفلية التي مر بها الشخص المدمن أثناء مراحل التعاطي.

ومن هنا يكون علاج مدمن الكيميكال بالعلاج المعرفي مع العلاج السلوكي الذي أشرنا إليه من قبل، ويتم استعمال العلاجات المعرفية في علاج إدمان الكيميكال خلال مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للكيميكال وقد تستعمل أدوية علاج الإدمان بحسب ما يتراءى للفريق العلاجي خاصة في ظل وجود القلق واضطرابات النوم.

علاج إدمان الكيميكال بالأعشاب

فكرة علاج الإدمان بالأعشاب فكرة سائدة في العديد من المجتمعات محدودة الثقافات، وقد انتشرت تلك الثقافة من علاج إدمان الكيميكال بالأعشاب بشكل كبير في ظل الترويج لتلك الثقافة من خلال شركات العلاج بالأعشاب، ولكن في حقيقة الأمر لا يوجد أي دراسة موثوقة أو معتمدة في أي من دول العالم تشير إلى إمكانية علاج الكيميكال بالأعشاب أو غيرها من طرق العلاج الطبيعي في علاج إدمان الكيميكال.

حتى وان افترضنا جدلاً من وجود علاجات طبيعية واستعمال الأعشاب في علاج الكيميكال فهي بالطبع ستكون مختلفة من شخص لآخر، كما أن تحضير تلك المواد تختلف تماماً بعكس الأدوية والعقاقير الطبية التي تتم من خلال المختصين وتحت الرقابة من خلال الجهات المختصة في علاج إدمان المخدرات.

كما أن استعمال الأعشاب في التخلص من السموم لبعض أنواع المخدرات مثل الحشيش والتخلص من الحشيش في البول أو علاج الترامادول بالأعشاب من أجل تسريع طرد السموم من الجسم من خلال بعض المشروبات التي تزيل المخدرات من الجسم وهي طرق مساعدة، لكن الأمر في حال علاج إدمان الكيميكال يختلف تماماً فنحن أمام أحد أخطر أنواع المخدرات على الإطلاق.

 مصدر 1

مصدر 2

عن الكاتب

abdul

قراءة المزيد
بحث