fbpx

أدوية علاج الإدمان المستعملة في كل نوع مخدر بالتفصيل

نشر على, يوليو 13, 2024. بواسطة hend darweesh
أدوية علاج الإدمان المستعملة

تختلف أنواع الإدمان فقد يكون سلوكيا أو قد يكون إدمان للمواد المخدرة، لذلك من الضروري معرفة نوع الإدمان والمادة المخدرة التي يدمنها الشخص، وفي هذا المقال المقدم من مستشفى الوعي للطب النفسي وعلاج الإدمان بخصوص أدوية علاج الإدمان المستعملة في كل نوع مخدر بالتفصيل إليكم العديد من المعلومات المتعلقة باستخدامها وعوامل الخطورة التي قد يتعرض لها البعض عند تناول هذه الأدوية.

أدوية علاج الإدمان المستعملة في كل نوع مخدر بالتفصيل

يعد استخدام الأدوية من أهم المراحل في رحلة علاج الإدمان، لذلك يتم فحص المدمن بشكل مستمر لتحديد تأثيرات الأدوية عليه ومدى فاعليتها ولمنع الآثار الجانبية أو الأعراض التي تنتج عن تناولها بشكل خاطئ أو تناول أدوية غير مناسبة لحالة المريض أو علاج إدمان المادة التي يتعاطاها، وضمن أدوية علاج الإدمان المستعملة في كل نوع مخدر بالتفصيل الآتي:

أدوية علاج الإدمان المستعملة في حالة مدمني الحشيش

يعتبر مخدر الحشيش من أكثر أنواع المخدرات الشائعة بين الشباب وهذا للاعتقاد بأنه لا يسبب الإدمان، وعلى عكس ذلك فإن هناك العديد من الحالات التي يتم تشخيص إصابتها بإدمان هذا المخدر ويتم في هذه الحالة مباشرة العلاج باستخدام أدوية علاج الإدمان المستعملة في حالة تعاطي الحشيش، نستعرض لكم هذه الأدوية في الآتي:

  • دواء ريفوتريل : من أدوية عائلة البنزودايازابين يحتوي على المادة الفعالة كلومازيبام، ويستخدم في التحكم في المشاعر التي تختلج المريض بعد التوقف الغير اعتيادي عن تعاطي المخدر مثل الشعور بالتوتر والقلق، ويعد هذا الدواء من الأدوية التي يمكن للمريض أن يدمنها بسرعة في حال عدم الالتزام بالجرعات المحددة أو تناوله دون استشارة طبية أو تناوله لفترة طويلة.
  • دواء بوسبار: هو من الأدوية الجديدة التي يتم استخدامها في علاج إدمان الحشيش، وله القدرة على التغلب على العديد من المشاكل العصبية التي تواجه المدمن أثناء فترة الإصابة بالأعراض الانسحابية.
  • دواء تريتيزول: يعد هذا الدواء من أشهر مضادات الاكتئاب التي تكون ملائمة لتناولها تزامنًا مع باقي أدوية علاج الإدمان المستعملة في حالة مدمني الحشيش دون التعرض لأي تداخلات دوائية.
  • دواء سيروكول: يعد من أهم الأدوية التي تستخدم في علاج الأعراض الانسحابية مثل الهذيان والهلاوس والفصام التي يعد التخلص منها تحديًا كبيًا في علاج إدمان الحشيش.

أدوية علاج إدمان الأفيون

يدخل الأفيون في صناعة العديد من المواد المخدرة مثل الهيروين والترامادول والكوكايين، وضمن أهم الأدوية التي تستخدم في علاج إدمان هذه المخدرات الأفيونية في الآتي:

  • دواء نالتركسون: يستخدم هذا الدواء في التقليل من الغربة في تعاطي المخدرات الأفيونية عن طريق التأثير على بعض المراكز والمناطق في المخ المسئولة عن هذا الشعور، وهذا الدواء لا يتم وصفه بكثرة نظرًا للمخاطر التي تنتج عنه مثل تثبيط مراكز المخ التي تمنح الشعور بالنشوة مما يؤدي إلى تعاطي المخدر بكميات كبيرة في حال توفره في يد المدمن أثناء فترة تناول هذا الدواء.
  • دواء نالوكسون: يستخدم هذا الدواء في الحالات الخطرة التي يكون فيها المدمن قد تعاطى كمية كبيرة من المخدرات الأفيونية، حيث يقوم الدواء بمنع عمل مستقبلات المخدرات الأفيونية في المخ.
  • دواء الميثادون: له تأثير مماثل لتأثير دواء نالوكسون حيث يعمل على منع عمل مستقبلات المخدرات الأفيونية في المخ، وبالرغم من فاعلية الدواء إلى أن له نسبة إدمان عالية لذلك لم يعد يستخدم في المستشفيات وتم النظر إلى بدائله الآمنة مثل النالوكسون.
  • دواء سابكسون: يعد هذا الدواء من أفضل الأدوية التي تستخدم في علاج الهيروين والمواد الأفيونية، حيث أنه يقضي على الشعور بالأعراض الانسحابية الشديدة التي تنتج عن التوقف عن التعاطي، ويتكون هذا الدواء من مادتي النالكسون والوبرينورفين.
  • دواء مودافينيل أو بروفيجيل: يتم وصف هذا الدواء لمن يعانون من إدمان الكوكايين، ويعمل على منع ظهور الأعراض الانسحابية بشكل كبير مثل الآلام الجسدية وغيرها.

أدوية علاج الإدمان المستعملة في حالة مدمني الاستروكس

مجموعة أدوية البنزودايزبين تعمل على تهدئة الجسم من خلال التخلص من النوبات العصبية ونوبات الهياج التي تصيب متلقي العلاج في مرحلة سحب السموم من الجسم، ويساعد أيضا على علاج مشاكل النوم.

أدوية علاج الإدمان المستعملة في حالة مدمني اليريكا

تستخدم الليريكا والبريجابلين بشكل أساسي في علاج وتسكين الآلام العصبية، لكن في حال استخدامها بشكل خاطئ فإنها قد يصاب البعض بالإدمان عليها، ويعد من أشهر أنواع اليريكا هو الترامادول، ونذكر لكم الأدوية التي تستخدم في علاج إدمان الليريكا والترامادول في الآتي:

  • دواء دوجماتيل وببزول: تستخدم هذه الأدوية في علاج الأعراض الانسحابية مثل مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.
  • دواء باكلوفين: يعمل هذا الدواء كباسط للعضلات إلى جانب العديد من الفوائد العلاجية للأعراض الانسحابية.
  • دواء كيوتابكس وابيليبكس وفيلوزاك: يستخدم هذا الدواء في علاج المشاكل النفسية التي يعاني منها المريض أثناء سحب السموم، وأثناء رحلته العلاجية مثل الاكتئاب والقلق.
  • دواء توبيرامات أو توباماكس: يعمل هذا العلاج على الحد من المشاكل النفسية التي يتعرض لها المدمن أثناء انسحاب ليريكا من جسمه مثل الاكتئاب والقلق، ويتم وصفه بجرعات قليلة مراعاةً لإمكانية تعود المريض عليه.
  • دواء جابابنتين: يعمل هذا الدواء على تهدئة المريض والتقليل من النوبات التي يتعرض لها، وتقليل الأعراض الانسحابية لليريكا.

موضوعات ذات صلة:

منظم للمخ طفرة في علاج إدمان المخدرات

علاج الإدمان السلوكي في المنزل

أدوية علاج إدمان الكحول

ينتج عن إدمان الكحول والتوقف عنه لمدة بين الثلاثة والسبعة أيام إلى ظهور العديد من الأعراض والمشاكل الجسدية مثل الصداع وخلل في النوم والقلق الشديد، وإليكم الأدوية التي تستخدم في علاج إدمان الكحول والأعراض الناتجة عنه:

  • دواء ديسليفرام: يساعد هذا الدواء المدمنين على التوقف عن تعاطي الكحول نظرًا لما ينتج عن تناول هذا الدواء تزامنًا مع تعاطي الكحول من قيء وغثيان وآلام في الرأس وصداع مما ينفر المدمن من تعاطي الكحول.
  • دواء فيفترول: يستخدم هذا الدواء في التوقف عن شرب الكحول، ويكون الدواء على هيئة حقن يتم الحصول عليها شهريًا، ويشابه هذا الدواء دواء النالتركسون في المفعول.
  • دواء أكمبروسات أو كامبرال: يعد من أشهر وأهم الأدوية التي يتم وصفها لعلاج الآثار الانسحابية للكحول وللعمل على إيقاف المدمن عن شرب الكحول.

أدوية علاج الإدمان المستعملة في حالة مدمني الأمفيتامينات

تشمل عائلة المواد المخدرة الأمفيتامينات (الكبتاجون، الشابو والكريستال ميث)، ويستخدم في علاجها العديد من الأدوية مثل:

  • دواء بروبرانالول: يعمل على الحد من الأعراض الانسحابية مثل اضطراب ضربات القلب واضطراب القلق والذبحات الصدرية.
  • دواء مودافينيل أو بروفيجيل: يعمل على علاج الآثار الانسحابية مثل التعب والآلام الجسدية حيث أنه يشعر بالطاقة والحيوية.
  • دواء بروبربيون: يتم وصف هذا الدواء لعلاج الإكتئاب المصاحب لسحب السموم من الجسم ويقلل أيضا من الرغبة في تعاطي المخدر.

أدوية علاج الاكتئاب

يعد الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية التي تصاحب سحب السموم من الجسم عند مدمني المخدرات، ومن الأدوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب الدوجماتيل والببزول.

لماذا يتم وصف الأدوية في رحلة العلاج من إدمان المخدرات؟

يصف الأطباء بعض الأدوية في العادة لعدة أسباب، لكنهم يحذرون من تعاطيها دون الاستشارة الطبية أو الخروج عن الإرشادات التي يتم إعطائها لمن يتلقون العلاج، وتتمثل أسباب وصف الأدوية في الآتي:

  • العمل على تقليل الرغبة في تعاطي المخدر.
  • التقليل من خطر الانتكاسة.
  • العمل على تقليل الأعراض الانسحابية التي تنتج عن التوقف عن تعاطي المخدر.
  • مساعدة المدمن على التعافي.

وفي نهاية هذا المقال نحذر من تناول الأدوية التي ذكرها في الأعلى دون استشارة الأطباء، لما لها من خطورة على المريض وحالته الصحية، فقد يؤدي تعاطي تلك الأدوية إلى مشكلات جسدية ونفسية مختلفة.

مصدر 1

مصدر 2

عن الكاتب

hend

اسمي هند درويش مصرية الجنسية، تخرجت من التربية قسم البيولوجي والجيولوجيا، أعمل في مجال كتابة المحتوى والتحرير الإلكتروني منذ 3 سنوات، أحب الكتابة والقراءة كثيرًا، لدي شغف كبير في الكتابة والبحث عن معلومة ونقلها للقراء بكل مصداقية، وأشعر بالفخر عند إفادة الآخرين بمقالاتي المتنوعة، وأخيرًا أنا ممتنة كثيرًا للعمل ضمن فريق موقع الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

قراءة المزيد
بحث