fbpx

علاج إدمان الزاناكس إدمان الدواء جيل جديد من الإدمان

نشر على, أبريل 3, 2023. بواسطة عبد الرحمن
علاج إدمان الزاناكس

علاج إدمان الزاناكس فكثيراً من التساؤلات حول الأدوية المهدئة و البنزوديازيبينات هل تسبب الإدمان خاصة حبوب زاناكس Xanax حتي ان البعض يضم حبوب زاناكس مخدرات بسبب ارتفاع سعر دواء   Xanax في مصر ارتفع بشكل كبير والاعتقادات المغلوطة حول عقار زاناكس والجنس والتي شاعت بشكل كبير مما جعل الأشخاص الباحثين عن الفحولة الجنسية يقبلوا علي تعاطي زاناكس Xanax بشراهة من أجل الوصول إلي النشوة الجنسية المطلوبة وفي ظل ارتفاع تلك الأسعار أصبحت بدائل زاناكس Xanax تعم أسواق الإدمان وللأسف ولا زال إدمان الدواء من أشهر سمات العصر فما بين إدمان المهدئات والمنومات والمسكنات وقع ملايين الأشخاص في فخ وحلبة التعاطي والإدمان .

مضاعفات خطيرة لاستخدام عقار الزاناكس

من الممكن أن يتسبب استعمال حبوب زاناكس Xanax بشكل غير صحيح إلى أن تصبح الأمور خطيرة للغاية فلا يتوقف الأمر فحسب علي تلك الأعراض الجانبية الناجمة عن تعاطي حبوب زانكس بل قد يؤدي تعاطي زاناكس بشكل غير صحيح إلى الوفاة خاصة في حال دمجه مع الأدوية الأخرى التي تثبط الجهاز العصبي المركزي مثل حبوب زاناكس مع الكحول، أو تناول حبوب زاناكس مع المواد الافيونية.

إدمان زانكس إدمان الدواء

في نهاية الأمر يجدر بنا الإشارة المهمة إلى أن عقار الزانكس كغيره من الأدوية التي تؤدي إلى الإدمان في حالة إساءة استعمال العقار وإن كان زاناكس Xanax له العديد من الاستخدامات الطبية من علاج القلق وعلاج الرهاب الاجتماعي وعلاج التوتر وغيرها من الأمراض النفسية التي يتم فيها وصف الزاناكس لكن بكميات محددة وجرعات محددة من خلال الطبيب المختص ولكن علي الرغم من تلك الفوائد إلا أنه يؤدي إلى الاعتمادية الجسدية.

 هناك العديد من الآثار الجانبية الخطيرة الناجمة عن تعاطي حبوب الزانكس والتي أشرنا إليها من خلال الموضوع والتي تأتي من تعاطي تلك العقاقير ولكن هذا لا يمنعنا من استعمال حبوب الزاناكس إذ كان الاستعمال من خلال المختصين وبإطار طبي سليم فحينئذ فهي لا تؤدي إلى مخاطر وأضرار في أجهزة الإنسان أو أي مخاطر علي الصحة البدنية والنفسية أيضا.

حتى لا تعاني من أعراض انسحاب الزاناكس

في الواقع لا يتسبب زاناكس في حالات الإدمان إلا في حال الاستعمال بعيدا عن الإشراف الطبي من خلال المختصين حينها سيكون الانسحاب من الزاناكس بشكل تدريجي وسيعلم الطبيب كيف يتم تقليل الجرعة من الزاناكس فلا تقلق من استعمال حبوب زاناكس ولذا عليك أن تناقش الطبيب المعالج في الأمر ومن ثم العمل بما ينصحك به وهذا النوع الأول من الأشخاص الذين يتناولون حبوب زاناكس لأجل العلاج ولاستعمالات طبية.

أما في حالة تناول حبوب الزاناكس من أجل الترويح عن النفس أو ما شابه فينبغي تحديد مستوي الضرر الذي لحق الجسم والتعرف على الطريق الصحيح من أجل الإقلاع عن العقار دون معاناة أعراض انسحاب الزاناكس وبالطبع حينها سيحتاج المريض إلى المختصين في علاج الإدمان من خلال مصحات ومراكز علاج الإدمان وتحت الرعاية الطبية في المجتمعات العلاجية لأنه حينها يكون وقع في أحد أنواع الإدمان ولا بد من الخضوع إلى برامج العلاج من خلال مرحلتي سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية للزاناكس ومن ثم مراحل التأهيل النفسي والسلوكي.

هل حبوب زاناكس مخدرات

زاناكس يحوي على المادة الفعالة البرازولام وهو من المواد المدرجة في الجدول الدرجة الثانية ولذا يسمح ببيعة في الصيدليات من خلال روشتة طبيب مختص، وهو من الأدوية التي تستعمل كمهدئ للأعصاب وله العديد من الاستخدامات الطبية أشهرها علاج القلق وعلاج الاكتئاب وعلاج التوتر والخوف كما يستعمل زاناكس Xanax في علاج الأرق واضطرابات النوم وبالطبع وصف زاناكس لا يكون إلا من خلال مختص وبالجرعات التي لا تسبب الإدمان ويكون لفترة محددة خشية الوقوع في الإدمان على الزاناكس.

من أبرز استعمال زاناكس Xanax حالات التوتر والقلق التي تنجم عن ضغوطات الحياة والعمل التي يعاني منها الأشخاص في حياتهم وعدم القدرة على التكيف مع الحياة بشكل تام،    ويتم استعمال زاناكس لدى الطلبة الذين يواجهون ضغوط شديدة في العمل وخاصة أوقات الامتحانات من أجل تقليل التوتر والقلق إلا أنه يسبب فقدان التركيز أما في حالات التوتر الشديد والقلق التي تصاحب الاكتئاب فلا يجب استعمال حبوب زاناكس بل لا بد من متابعة الطبيب من أجل علاج الاكتئاب والأعراض التي تصاحبه.

زاناكس وعلاج الهلع

من أشهر الاستعمالات الطبية المستخدمة في علاج الهلع هو الزاناكس فقد وافقت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية علي استعمال حبوب زاناكس في العلاج قصير المدى مدة لا تزيد عن 8 أسابيع لأن دواء الزاناكس يؤدي إلى حالات الإدمان النفسي.

أبرز المضاعفات والمخاطر حول زاناكس

هناك المخاطر الكبيرة الناجمة عن تعاطي حبوب الزاناكس في حال استعمال العقار بعيدا عن الاستعمال الطبي ودون روشتة طبية من خلال السوق السوداء فهناك العديد من أماكن بيع حبوب زاناكس علي الرغم من ارتفاع سعر دواء   xanax في مصر  إلا أن هناك العديد من يعرض سلعته وحبوب Xanax للبيع في المجتمع بغرض الإدمان لكن لا يعي أولئك الأشخاص أن تناول تلك العقاقير دون الاستعمال الطبي فإنه

يؤدي خاصة تناول حبوب زاناكس Xanax مع الأفيونات أو تعاطي زاناكس مع الكحول فإنه يؤدي إلى مشاكل صحية وخيمة وأضرار خطيرة علي الصحة البدنية والنفسية بل قد يؤدي ال تثبيط الجهاز العصبي المركزي والي الموت!

إدمان عقار الزانكس

أشار الدكتور أحمد عكاشة رائدة الطب النفسي في العالم إلى أن عقار زانكس لا يؤدي إلى الإدمان في حالة استعمال العقار طبق للتعليمات من قبل الطبيب المختص ولا يمكن الدرجات حبوب زانكس في جدول المخدرات، ولذا فقد تم وضع حبوب زانكس جدول رقم 2 وهي مجموعة الادوية التي يتم صرفها من خلال روشتة.

ويعد عقار الزاناكس من أشهر أنواع العقاقير المهدئة التي تستعمل في علاج القلق وعلاج الهلع كما يستعمل عقار الزاناكس في علاج الخوف واضطرابات النوم والمشكلة التي جعلت من عقار الزاناكس يسبب الإدمان هي صرف العقار دون الرجوع إلى طبيب مختص ومن خلال الاعتماد الذاتي دون روشتة ويزيد الأشخاص من جرعات الزاناكس من تلقاء أنفسهم إلى أن يصل إلى مرحلة من الاعتمادية ويصبح الشخص مدمن علي الزاناكس.

إذ إن زيادة جرعات الزاناكس تؤدي إلى التشوه في الوعي وعدم قدرته علي التركيز ونسيان الأحداث القريبة وغيرها من المشاكل الصحية الناجمة عن إدمان حبوب زاناكس ومن هنا حتى لا نتعرض إلى تلك المشاكل والأضرار والمخاطر الصحية لحبوب زاناكس فيجب أن يكون تناول حبوب زاناكس تحت الإشراف الطبي.

موضوعات ذات صلة

حبوب زاناكس xanax

تجنب أضرار دواء librax وسوء استعماله

دواء سيروكسات باروكستين

ما هي أدوية ألبرازولام

أدوية ألبرازولام ومن بينها أقراص وحبوب زاناكس أحد أشهر عائلة البنزوديابابينات وهي من الأدوية القوية والفعالة والتي تعمل بسرعة في الجسم مع تحقيق المراد والتأثيرات المطلوبة في أقل من ساعة، وقد تم بيع أدوية Xanax وأدوية ألبرازولام في الصيدليات لأول مرة عام 1976 ويأتي الدواء في شكل أقراص وكبسولات ممتدة المفعول، وهي من الأدوية الفعالة في علاج الأرق وعلاج اضطرابات النوم كما يتم استعمال أدوية ألبرازولام في علاج الهلع وعلاج اضطراب القلق الاجتماعي وعلاج الفوبيا وهذا الدواء.

علاج إدمان الزاناكس

علاج إدمان الزاناكس

تأثير حبوب زاناكس

من أبرز تأثير حبوب زاناكس علي المدى القصير أنه مفيد للعديد من الأشخاص المرضى لأنه من الأدوية الفعالة والتي لها القدرة علي التخلص من التوتر والقلق والأرق، ومشاعر عدم الارتياح التي تصاحب القلق.

الأعراض الجانبية للزاناكس

هناك العديد من الأعراض الجانبية وأثار ناجمة عن حبوب الزاناكس ومن أبرزها ضعف في التركيز مع التحدث بكلام غير واضح ومشاكل في الذاكرة وغيرها من المشاكل للأشخاص الذين يستعملون حبوب الزاناكس، وفي الواقع تناول حبوب الزاناكس لأول مرة قد يكون متعبا بشكل كبير وهذا حتى في الجرعات المنخفضة من العقار، وعليك في حال تناول حبوب الزاناكس فترات طويلة واستعماله لفترات طويلة فتبدأ في عمل اختبارات بعض التأثيرات السلبية للأدوية.

حبوب زاناکس والجنس

من أبرز مشاكل ومخاطر الإدمان علي حبوب زاناكس أنها تؤدي إلى مشاكل جنسية وتتسبب في عدم قدرة الشخص علي الأداء الجنسي بشكل صحيح، ولذا فكرة علاقة حبوب الزاناكس والجنس ما هي إلا وهم والدراسات العلمية تؤكد أضرار ومخاطر حبوب زاناكس علي العملية الجنسية.

أضرار جرعة الزاناكس الزائدة

أما عن مخاطر وأضرار تناول جرعة زائدة من الزاناكس خاصة في حال دمج العقار مع الأفيونات أو تناول حبوب زاناكس مع الكحول فحينها المخاطر والأضرار الصحية الكبرى من الارتباك واضطرابات في النوم ومشاكل كبرى في التنفس وغيرها من أضرار الجرعة الزائدة من الزاناكس مع الاكتئاب النفسي والغيبوبة.

تداخلات زانكس مع الأدوية

هناك العديد من التداخلات لدواء زاناكس Xanax  مع الأدوية الأخرى إذ يسفر عن حدوث طفرة شديدة في مستويات ” تزول ” azole  وهي من أشهر مضادات الفطريات وهذا بسبب تثبيط أنزيمات الكبد، ولذا من أخطر تداخل الزاناكس من الدواء خاصة التفاعل مع الأفيونات والمواد الكحولية التي ربما تكون طريق إلى الموت.

يجب إخبار الطبيب المعالج في حال تناول أي من الأدوية الأخرى في حال تناول حبوب زاناكس حتى لا يحدث أي تفاعل أو تداخل بين الأدوية مع بعضها البعض ومن ثم تسفر عن العديد من المخاطر والأضرار الصحية. 

عن الكاتب

عبد الرحمن

قراءة المزيد

اكتب ردًا أو تعليقًا

بحث